إذا اصبت بالقلق والتوتر فأنت بحاجة إلى مكملات غذائية


 من وظيفة المكملات الغذائية انها مواد ستساعد على إكمال النظام الغذائى العادى وتشكّل لك مصدراً مركزاً وغنيا للضروريات التى تحتاجها اجسامنا وإمداد المخ بالجلوكوز اللازم لنضمن الأداء الفعال والمتكامل وسوف يساعدنا على التوازن فى إفراز الهرمونات وقت تعرضنا للضغوط العصبية ومن اهم أنواع الفيتامينات والمعادن والأحماض المفيدة كعلاج مساعد لحالات القلق النفسي والاكتئاب

 يتامين ب: 1- فيتامين ب12
قد أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يؤدى إلى الاكتئاب
ووجوده يلعب دورا فى علاج العديد من الأعراض العصبية مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة وتنميل الأطراف والشعور بالإرهاق والتعب ويوجد فى سمك الماكريل وصفار البيض واللبن والاجبان وسمك السلمون والساردين والكبد.


الماغنيسيوم: يقلل من الإجهاد ويرخى العضلات التى غالبا ما تكون فى حالة انقباض فى حالات القلق خصوصا عضلات الوجه والرقبة التى غالبا ما تحدث صداع من شدة التقلصات. موجود بوفرة فى السبانخ , المشمش الجفف واللوز والجوز.


الفيتامين سى : يساعد على التغلب على الإرهاق مع إعادة هرمون الكورتيزول الذى يرتفع بصورة كبيرة فى حالات القلق والمخاوف إلى المستويات الطبيعية.و يوجد فى الكيوى والبرتقال والجوافة.


فيتامين ب6
يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين هما من النواقل العصبية فى المخ، ونقص هذه الناقلات يكون لها علاقة بالاكتئاب والأعراض النفسية والجسمانية لاضطراب ما قبل الدورة .


فيتامين ب2
يقاوم تلف الخلايا ومصدره اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات الخضراء، الألبان، الحليب.

وتعتبر المكملات الغذائية مفيدة جدا فى تخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد.


الزنك
ويقاوم التقلبات المزاجية والخمول الذهنى وتعتبر اللحوم الحمراء والمكسرات والمحار والبيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب.


الفوليك أسيد
يحسن الاكتئاب والذاكرة حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 800 ميكرو جرام يوميا لمدة ثلاث سنوات يحسن الذاكرة بشكل فعال.


الأوميجا 3
يلعب دور فعال فى الحفاظ على مستوى هرمون الادرينالين من بلوغ الذروة فى فترات الضغوط والانفعالات ومتوفر فى أسماك المكاريل والسلمون والمحار والتونة التى تحتوى على نسبة عالية من الاوميجا 3. 


ويوجد فى الخضروات الورقية مثل السبانخ، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة. كما يوجد حامض الفوليك بكثرة فى الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومى والخرشوف.

No comments

Powered by Blogger.